أبـــحث داخــــل الــموقـــع

حقيقة التوكل علي الله


يقول الشيخ الشعراوي  رحمه الله في معني التوكل علي الله :

أنت تجد حاكما تخضع له ، ثم يذهب الحاكم ويضيع خضوعك ، لكن الله يزيل عنك هذه العبودية، أنت تخضع لرجل ذي مال، ثم يأتي ليفلس، وتجد نفسك  لا شيء ، ولكن الله سبحانه وتعالي يزيل عنك العبودية.

أو  تخضع لإنسان يملك شيئا ، لكنه يتخلى عنك ، وبدلا من أن يعطيك ما تريد، يعطيك الخوف والفقر، فأنت تعبد ملا أفنيته ، أو ذهبا أخذته ، أو قوة جعلتك تتفوق علي غيرك ، أو سلاحا تملكه آخر ...هذه هي عبادات الدنيا، ثم يذهب المال أو تضيع هذه القوة ، أو يأتي الإنسان بسلاح جديد يهزمك.

إن  الله سبحانه وتعالي يريد أن ينجيك من كل هذا .. يريد أن ينصحك يقول لك : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ) فإذا طلبته وجدته ، فهو القوي وقوته لا تزول ، وهو المتحكم وحكمه لا ينتهي ، وعرشه قائم حتى قيام الساعة ، كلمته هي النافذة  في كل وقت ، وفي كل عصر ، وفي كل زمان ، هو الله وحده لا ينازعه ولا يستطيع ، وهو القوي حين يضعف كل شيء ، وهو القادر حين تزول القدرة من الدنيا كلها ، وهو الذي يستطيع ان يبدل العسر يسرا ، والظلام نورا ، والضيق فرجا ، ولا يطلب لذلك كله ثمنا ولا جزاء ، إلا أن تقول : ( إياك تعبد ) ... فكيف تترك الله ، وتعتمد علي سواه .. وكيف لا تتوكل علي الحي الذي لا يموت.

قال سبحانه وتعالي : (نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ) في هذه الآية كان الشغل الشاغل للإنسان هو روقه ، فخاطبه الله سبحانه وتعالي أولا بقوله : ( نحن نرزقكم ) ليطمئنه أولا علي رزقه ، وهناك رجل مسير في الرزق ، لكنه يخشى الفقر من الأولاد ، فالله طمأنه علي ان أولاده لن يأخذوا من رزقه شيئا بقوله سبحانه وتعالي : (نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاكُمْ) ... وإذن فالتغير هنا لازم وضروري ... يخاطب كل حالة علي حده .

ولكن لماذا قال الله سبحانه تعالي : (  نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ) وقال نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاكُمْ) .. ولم يقل نحن نرزقكم جميعا ؟ لان الله سبحانه وتعالي يريد أن يعرف أن لكل إنسان في هذه الدنيا رزقا مستقلا عن آخر وهذا الرزق الذي قسمه الله سبحانه وتعالي لا يستطع إنسان آخر أن يأخذ منه شيئا , ومن هنا ، فالمولود لا يأخذ من رزق أبيه شيئا , وألا لا يأخذ من رزق ابنه شيئا .

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر