أبـــحث داخــــل الــموقـــع

الألياف طريقة سحرية لخسارة الوزن


أفادت دراسة جديدة نشرت في دورية الطب الباطني، أن زيادة استهلاك الألياف يساعد في فقدان الوزن، وأشار الباحثون في الدراسة أن إتباع نظام غذائي عالي الألياف يعمل على فقدان الوزن وتحسين الصحة.

ونصح الباحثون أن على الراغبين بتنزيل أوزانهم تناول الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات والأطعمة والحبوب الكاملة، بحيث لا تقل عن 30 غراما من الألياف يومياً.

وقام الباحثون بدراسة 240 مشاركاً كانوا يعتبرون أنهم بخطر تطوّر مرض السكري من النوع 2، وتم اختيارهم بصورة عشوائية بحيث اتبع نصف المشاركين نظام غذائي عالي الألياف والنصف الآخر إتباع نظام غذائي أكثر تعقيداً يدعى (AHA).

وكان الأشخاص الذين تم اختيارهم لإتباع النظام الغذائي عالي الألياف أخذوا زيادة بكمية الألياف بنسبة 30 غرام في اليوم على الأقل، بينما كان النظام الغذائي (AHA) الأكثر تعقيدا يحتوي على 13 عنصر من بينها البروتينات، وخفض استهلاك السكر والملح، وتحقيق التوازن بين الدهون والكربوهيدرات والبروتين واستهلاك الكولسترول بنسب محددة.

وبعد 12 شهراً من إتباع الحميتين، فقد المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي (AHA) حوالي 2.7 كيلوغرام في المتوسط، وفقد المشاركين الذي اتبعوا نظاماً غنياً بالألياف في المتوسط حوالي 2 كيلوغرام، كما انخفض ضغط الدم وتحسنت مقاومة الأنسولين.

ويقول الباحثون إن كلاً من الوجبات الغذائية كانت فعالة في توفير فقدان الوزن، فضلاً عن تقديم فوائد في الوقاية من مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي.

وعلى الرغم من أن النظام الغذائي (AHA) أدى إلى فقدان الوزن بشكل أكبر، ولكنه أكثر تعقيداً وصعباُ للمتابعة، أما النظام الغذائي الذي يحتوي فقط على نسبة عالية من الألياف هو أبسط للمتابعة، وقد يكون بديلاً معقولاً للأفراد الذين يجدون صعوبة بالالتزام بالنظام الغذائي الأكثر تعقيداً.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر