أبـــحث داخــــل الــموقـــع

كيف يتغلب مريض السرطان على سقوط الشعر بعد العلاج الكيماوي

يعتبر سقوط الشعر من أصعب الآثار الناتجة عن العلاج الكيماوي التي يعانى منها مريض السرطان، حيث ينتج عن العلاج الكيماوي سقوط فى شعر الجسم كله ويحدث ذلك في أي مكان به شعر كالرأس والذراعين وغيرها . يقوم العلاج الكيماوي بتدمير الخلايا التي تساعد على نمو الشعر ويؤدي إلي حدوث ألم في فروة الرأس وبعدها يسقط الشعر كله خلال أسبوعين إلي 3 اسابيع من بدء العلاج الكيماوي، ويعود الشعر في النمو مرة ثانية فور إنتهاء العلاج الكيماوي ولكنه يعود مختلف لا يشبه حالته الأولي في اللون والملمس  .


كيفية التغلب على سقوط الشعر :-

1- يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول إذا كان الشعر هايسقط أم لا .
2- يفضل المريض بأن يقوم بقص شعره أوحلاقته بنفسه فور بدء العلاج قبل سقوطه مما يمنحه شعور أفضل .
3- ينصح باستخدام ماكينات الحلاقة الكهربية بدلا من استخدام الموس .
4- استخدم شامبو الأطفال عند غسل الرأس .
5- تجفيف الشعر بوضع الفوطة عليه وعدم تدليك فروة  الرأٍس بالفوطة .
6- عدم استخدام الأشياء التي تجرح فروة الرأس مثل الفرش الخشنة ، والتوك والكلبسات للسيدات، ومجففات الشعر الكهربية، ومرطبات الشعر، وسبراي الشعر.
7- ارتداء القبعة أثناء الخروج وارتداء الاريشارب للسيدات .
8- تجنب الوجود في الأماكن الحارة أو الباردة .
9- الحفاظ  علي دفء الرأس وذلك عن طريق ارتداء الايشارب أو القبعة وذلك نتيجة الشعور بالبرد نتيجة سقوط الشعر .
10استخدام مخدة ستان أثناء النوم وذلك لان الستان اقل احتكاكا من القطن .
11- يجب ان يتحدث المريض الذي سقط شعره عما بداخله من إحباط أو حرج او اكتئاب بسبب سقوط شعره سواء مع الأصدقاء او المقربين .

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر