أبـــحث داخــــل الــموقـــع

عقوبة ترك الصلاة


قال الله تعالي : "  فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا " "مريم 59"

وقال تعالي : " فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ " "الماعون:4-7"

وقال تعالي: "مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ  " "المدثر:42-43"

وقال صلي الله عليه وسلم: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر".

وقال صلي الله عليه وسلم: "من فاتته صلاه العصر حبط عمله".

وقال صلي الله عليه وسلم : "بين العبد وبين الشرك ترك الصلاة".

وروي همام ،نبأنا قتادة، عن الحسن، عن حريث بن قبيصة قال:حدثني أبو هريرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح ، وإن فسدت فقد خاب وخسر".حسنه الترمذي.

وقال صلي الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ،ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماؤهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحاسبهم علي الله تعالي " متفق عليه.

وعن أبي سعيد ؛أن رجلا قال: يا رسول الله !اتق الله .فقال: "ويلك ألست أحق أهل الأرض أن أتقي الله ؟! " فقال خالد بن الوليد رضي الله تعالي عنه: " لا ، لعله أن يكون يصلي". متفق عليه.


وهذه النصوص تشعر بكفر تارك الصلاة.

وقد قال النبي صلي الله عليه وسلم لمعاذ : " ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله إلا حرمه الله علي النار" .متفق عليه .

فمؤخر الصلاة عن وقتها صاحب كبيرة، وتاركها بالكليةـ أعني الصلاة الواحدة ـ كمن زني وسرق ؛ لأن ترك كل صلاة أو تفويتها كبيرة، فأن فعل ذلك مرات كان من أهل الكبائر إلا أن يتوب ، فإن لازم ترك الصلاة فهو من الأخسرين الأشقياء المجرمين.

وروي أبو داود في السنن أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: "مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سن سبع سنين ، فإذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها " . وفي رواية: " مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ".

قال الإمام أبو سليمان الخطابي رحمه الله : هذا الحديث يدل علي إغلاظ العقوبة له إذا بلغ تاركا لها.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر