أبـــحث داخــــل الــموقـــع

السيسي يقوم بأول زيارة للعراق بعد انقطاع دام 30 عام


وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بغداد اليوم الأحد، في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة مصرية إلى العراق منذ غزو صدام حسين للكويت عام 1990.

وقد مزق الصراع العلاقات الدبلوماسية بين العراق ومصر ، بيد ان هذه العلاقات تحسنت فى السنوات الاخيرة حيث تبادل العديد من كبار المسئولين من البلدين الزيارات .

وتحث الولايات المتحدة العراق على تعزيز العلاقات مع الدول العربية لمواجهة النفوذ الإيراني في البلاد، وجاءت زيارة السيسي في إطار قمة بين مصر والأردن والعراق.

وهذه هى الجولة الرابعة من المحادثات الرامية الى تعزيز التعاون الامنى والاقتصادى والتجارى والاستثمارى . وفي السنوات الأخيرة، وقع العراق اتفاقات تعاون في قطاعات الطاقة والصحة والتعليم مع الأردن ومصر.

ووصل العاهل الأردني الملك عبد الله إلى بغداد بعد وقت قصير من وصول السيسي، كما استقبله رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس العراقي برهم صالح.

وكان الكاظمي والسيسي وعبد الله قد عقدوا قمة في عمان العام الماضي وكان من المقرر ان يعقدوا قمة اخرى في بغداد في نيسان/ابريل الماضي الا ان ذلك تأجل بعد حادث تحطم قطار في مصر اسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وكانت مصر قد وقعت 15 صفقة ومذكرة تفاهم في قطاعات تشمل النفط والطرق والإسكان والبناء والتجارة في فبراير الماضي بعد موافقة مجلس الوزراء العراقي في ديسمبر الماضي على تجديد عقدها لتزويد المؤسسة المصرية العامة للبترول ب12 مليون برميل من خام البصرة الخفيف لعام 2021.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر