أبـــحث داخــــل الــموقـــع

تحذير نبوي من شرب الماء كالبعير


نهانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  عن شرب الماء دفعة واحدة لما ينتج عن ذلك من اضرار صحية للانسان، فثبت علميا ان المسئول عن الاشعار بالعطش هو الكبد ، وعند شرب الماء دفعة واحدة يتساقط الماء بطريقة مفاجئة على الكبد فيحدث تليف كبدى .

روى الترمذي في "جامعه" ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لاتشربوا نفسا واحدا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى وثلاث، وسموا إذا أنتم شربتم، واحمدوا إذا أنتم فرغتم"، وقد روى عبدالله بن المبارك، والبيهقي، وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "اذا شرب احدكم الماء فليمص الماء مصا، ولا يعب عباً، فانه من الكُباد  . 

والحكمة من ذلك ان الانسان عندما يشرب على ثلاث مرات فيتم انذار الكبد واشعاره بدخول الماء في المرة الاولى، وفي المرة الثانية تقوم بتهيئه الكبد وتلينه لاستقبال الماء، وفي المرة الثالثة يدخل الماء الى الكبد دون اى ضرر .

ويرجع تفسير ذلك إلى  أن شرب الماء دفعة واحدة يضطر الانسان إلى كتم نفسه حتى ينتهي من شرابه، و ذلك لأن طريق الماء و الطعام و طريق الهواء يتقاطعان عند البلعوم فلا يستطيعان أن يمرا معاً، وبالتالي ينحبس الهواء في الرئتين لان الانسان كتم نفسه فترة طويلة، ويحدث ضغط على جدران الأسناخ الرئوية فتتوسع و تفقد مرونتها بالتدريج .

و ينتج عن استمرار الانسان على شرب الماء دفعة واحدة لفترة طويلة ظهور اعراض انتفاخ الرئة، ومنها الضيق التنفس وتزرق الشفاه والاظافر، حيث تضغط الرئتين على القلب ويصاب بالقصور، فيتأثر الكبد ويتضخم ويحدث الاستسقاء  .

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر