أبـــحث داخــــل الــموقـــع

أغذية ومشروبات للتخلص من الوزن الزائد والدهون


هناك عدد من الأغذية والمشروبات التي يجب تناولها لإنقاص الوزن والتخلص من زيادة الدهون ومنها :
أولا :- المحافظة على تناول الوجبات الغنية بالحديد يعد الحديد من أهم الضروريات اللازمة لنقل الأكسجين اللازم لحرق الدهون إلى العضلات ، ونقص الحديد يعرض الجسم لانخفاض الطاقة، ويوجد الحديد في السبانخ واللحوم الطرية والبقوليات والحبوب المدعمة. تناولي كميات كافية من فيتامين "دال" يعتبر فيتامين دال من العناصر الضرورية للحفاظ على النسيج العضلي. ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في سمك السالمون والتونة والحليب المدعم والحبوب والبيض.

ثانيا : شرب الماء البارد اكتشف الباحثون أن شرب 6 أكواب من الماء البارد يومياً ينشط عملية الأيض البطيئة بنسبة 50 سعرا حراريا يومياً ، وهذه الكمية كافية لإنقاص 3 كجم سنوياً دون أى مجهود ، وتأتي هذه الزيادة من المجهود الذي يبذله الجسم لتسخين الماء حتى يتناسب مع درجة حرارة الجسم.

ثالثا :- تناول الفواكه والخضروات العضوية قال باحثون كنديون إن متبعي الحمية الغذائية الذين يتناولون أطعمة تحتوي الملوثات الموجودة في المبيدات الحشرية يتعرضون لانخفاض في عملية الأيض وذلك بسبب تعارض هذه المواد السامة مع عملية حرث الطاقة ، أو بمعنى آخر فإن المبيدات الحشرية تزيد من صعوبة إنقاص الوزن. ومما لاشك فيه أنه ليس من السهل دائماً شراء المنتجات العضوية بسبب قلة إنتاجها وارتفاع ثمنها، ولكن بشكل عام، فإن النباتات ذات القشرة السميكة مثل الأفوكادو الموز والجريب فروت لا بأس من تناولها حتى وإن كانت غير عضوية، أما بالنسبة للنباتات الأخرى مثل الكرفس والخوخ والفراولة والتفاح والعنب البري والنكتارين والفلفل الحلو والسبانخ واللفت والكرنب والكرز والبطاطس والعنب المستورد فإنه يستحسن أن تكون عضوية نظراً لأنها تتعرض لكميات كبيرة من المبيدات الحشرية السامة.

رابعا : محاربة الدهون بتناول الألياف أظهرت الأبحاث أن هناك بعض الألياف التي تسرع من عملية حرق الدهون بنسبة 30 % وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف بكميات مناسبة في غذائهم تمكنوا من المحافظة على أوزانهم دون زيادة تذكر ، لذا يجب الحرص على تناول 25 جراماً يومياً من الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف .

خامسا: شرب الحليب  أكدت الدراسات أن نقص الكالسيوم يؤدي إلى بطء عملية الأيض ، وأظهرت الدراسات أن تناول الألبان مثل الحليب خالي الدسم والزبادي قليل الدسم التي تحتوي على الكالسيوم قد يساعد أيضاً في تقليل امتصاص الدهون الموجودة في الأطعمة الأخرى.

سادسا :- تناول المزيد من البروتين يحتاج الجسم إلى البروتين للحصول على عضلات لينة ونصح الباحثون السيدات بالحصول على 0.54 جرام من البروتين لكل 1كجم من وزن الجسم يومياً ، كما أكتشف الباحثون أن البروتين يزيد من عملية حرق السعرات الحرارية بعد الوجبات بمعدل 35 بالمئة.

سابعا :- تناول الشاي أو القهوة تعتبر مادة الكافيين محفزا مركزيا للجهاز العصبي وعند تناول عدة أكواب منه يومياً فإن ذلك يعمل على تسريع عملية الأيض بنسبة 5 إلى 8 بالمائة، أي حرق نسبة 98 إلى 174 سعرا حراريا يومياً. أما كوب الشاي المغلي الذي يحتوى على مادة الكاتشينز المضادة للأكسدة فإنه يسرع عملية الأيض بنسبة 12 بالمائة.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر