أبـــحث داخــــل الــموقـــع

الأغذية المناسبة لمرضى الضغط المرتفع

يوجد الكثير من الأطعمة التي تساهم في التقليل من الضغط المرتفع في الدم وهي كالآتي:


الكركديه
:- يحتوي الكركديه على نسبة عالية من فيتامين "سي" التي تنشط عضلة القلب، وتساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ، وذلك حسب ما تؤكده الدراسات العلمية .

الشاي الأخضر :- يحتوي الشاي الأخضر على مادة "كاتيشين" التي تعمل على خفض مستوي إفراز مادة "انجيوتنسين" التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم ، ولذلك ينصح الأطباء بشرب الشاي الأخضر يوميا بانتظام .

الثوم والبصل :- يساعد تناول الثوم والبصل يوميا على تقليل ضغط الدم المرتفع بنسبة جيدة، ويمكن للأشخاص المصابين بقرحة المعدة تناول كبسولات الثوم والبصل .

الأسماك :- تحتوي الأسماك على نوع دهون خاص يسمى (Omega-3 Fatty Acid) الذي يلعب دورا هام في خفض ضغط الدم المرتفع، وخاصة السمك الماكريل وزيت السمك .

الكرفس:- يرتفع ضغط الدم نتيجة تقلص الألياف العضلية في جدار الشريان وذلك بفعل بعض الهرمونات مثل هرمون النور أدرينالين وهرمون الأدرينالين أو هرمون الكورتيزول التي تسمي  بهرمونات الشدة (Stress Hormons) لأنها ترتفع أثناء الضغوط النفسية والعصبية والشدة التي تواجه الإنسان، وللكرفس فاعلية جيدة في إنقاص مستوى هذه الهرمونات مما يؤدي إلى نقص تقلص الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم . 


الخضار والفواكه :- تؤثر الفواكه والخضار الغنية بالألياف والفيتامينات وخاصة فيتامين سي و ي على ارتفاع ضغط الدم وخاصة العنب والتوت لما له من قدرة فعالة على تقوية الشعيرات و الأوعية الدموية وزيادة مرونتها .

يعمل الإكثار من تناول الفواكه على تقليل معدل ضغط الدم المرتفع، ولكنه لا يغني عن استعمال الأدوية الخافضة للضغط التي يصفها الطبيب .

زيت السمسم :- يساهم زيت السمسم في خفض معدل ضغط الدم حتى يصل إلى المعدل الطبيعي . 

زيت الزيتون :- تشير التجارب إلى ان تناول 3 ملاعق من زيت الزيتون يوميا يقلل من الضغط الانقباضي بمعدل 9 وحدات ملم زئبقى، ولذلك فإن له قدرة فعالة على إنقاص ضغط الدم .


طرق علاج ضغط الدم المرتفع

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض طويلة الأمد ولذلك ينقسم العلاج فيها إلى قسمين :-

1-  العلاج بالأدوية "Medical Treatment". يسيطر المريض على الضغط المرتفع ويقلل آثاره الجانبية وذلك بتناول الأدوية، ولكنه لا يشفى تماما، يجب على المريض ان لا يوقف العلاج من تلقاء نفسه دون استشارة الطبيب حتى لو أصبح معد ضغط الدم طبيعيا .

2-  العلاج بغير الأدوية (Non Medical Treatment )، وذلك عن طريق إتباع التعليمات الآتية:-
الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالصوديوم :- يجب أن يبتعد مريض الضغط المرتفع عن منتجات الدقيق الأبيض كالخبز والكعك والفطائر واستبدالها بالدقيق الأسمر ، وأيضا الابتعاد عن المأكولات الغنية بالمواد بالصناعية اللحم المدخن والمملح والبسطرمة والزيتون والتونا والسردين والسجف والكافيار والانشوجة والكسرات المملحة .

التقليل من تناول الأغذية الغنية بالدهون والكوليسترول :-  مثل الكبدة واللحوم الحمراء والهامبورجر الزبدة والكريمة والماينونيز والجبنة الصفراء .
تجنب الأطعمة الخفيفة :- تجنب الأطعمة الخفيفة كثيرة الملح مثل وجبات" Fast Food "  لأنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والبسكويت المملح ، والشيبسي، والمكسرات المملحة .

تقليل استخدام الملح في الطعام "الصوديوم" :-
يؤثر الصوديوم على الأوعية الدموية ولذلك نقصه يؤدي إلى مرونة الأوعية الدموية مما يساهم في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وينصح مريض الضغط بتناول أقل من 3 جرام من الصوديوم يوميا حيث أن ملعقة صغيرة من الملح تحتوي على 2 جرام صوديوم، مع العلم أن 80 % من أصل الـ 3 جرام  التي يتناولها المريض مثل " الجبن – اللحوم – الاجبان – الخضار المعلبة "، ولذلك يجب التقليل من الملح المضاف للطعام أثناء الطبخ، واستبداله بالبهارات والحمضيات .

التركيز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم :- يساعد تناول كمية كافية من البوتاسيوم في ضغط الدم المرتفع وبالتالي تقليل الادوية المستخدمة لعلاج الضغط ومن الاطعمة الغنية يالبوتاسيوم الموز، المشمش، البلح والتمر، الافوكادو، اللوبيا، الفاصوليا، الطماطم الجرجير، البقدونس .
الامتناع عن تناول الشاي والقهوة والكحول والتدخين واستبدالها بالاعشاب مثل الكركديه والبابونج والمرمرية .
المحافظة على الوزن المثالي:- توجد علاقة قوية بين ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد حسب ما أظهرته الدراسات، فكلما قل الوزن انخفض ضغط الدم، فإن احتمالية الاصابة بارتفاع ضغط الدم تزيد 40 مرة عند الشخص المصاب بالسمنة .
تناول الغذاء الصحي :- يجب تناول غذاء صحي يحتوي على المجموعات الغذائية الأساسية وهي مجموعة النشويات و مجموعة اللحوم ومجموعة الفواكه ومجموعة الخضروات ومجموعة الحليب، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن . 
ممارسة الرياضة: - تساعد الرياضة في تخفيض الوزن وبالتالي تخفيض نسبة ضغط الدم، ولذلك لان الأبحاث تؤكد أن هناك انخفاض ملحوظ في ضغط دم الأشخاص الذين تعودوا على الخمول و يعانون من ضغط دم مرتفع، خاصة بعد زيادة معتدلة في نشاطهم الجسدي .
الابتعاد عن الضغوط :- يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن أسباب التوتر والقلق والضغط النفسي،عمل تمارين استرخاء مثل التأمل، وتهدئة الأعصاب عن طريق استشناق روائح مثل زيت اللافندر وعطر الورد .

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر