أبـــحث داخــــل الــموقـــع

هذه السرطانات الخمسة قابلة للعلاج

هل تعرف أي أنواع السرطانات يمكن علاجها؟ ليس هناك ما يضمن أن السرطان سوف يعالج. لكن الأطباء نجحوا في علاج بعض أنواع السرطان أكثر من غيرهم.

يمكن علاج بعض أنواع السرطان ببطء وبمرور الوقت. فيما يلي 5 سرطانات يمكن علاجها .



السرطانات الأكثر قابلية للعلاج

  • سرطان البروستات
  • سرطان الغدة الدرقية
  • سرطان الخصية
  • سرطان الجلد
  • سرطان الثدي

بشكل عام ، فإن الشخص الذي يكون خاليًا من المرض بعد 5 سنوات من تشخيص إصابته بالسرطان لديه فرصة أفضل للشفاء. هذا لا يعني أنك لن تموت من السرطان ، ولا يعني أنك لم تعد مصابًا بالسرطان في جسمك ، إنها مجرد علامة جيدة على العلاج.

فيما يلي خمسة أنواع من السرطانات الأكثر احتمالًا للشفاء منها وعلاجها


1. علاج سرطان البروستاتا

العديد من أورام البروستاتا لا تنمو أو تنمو ببطء. لذلك ، فهي ليست ضارة لدرجة أنها تحتاج إلى العلاج. يمكن للعديد من الرجال المصابين بهذه الأنواع من الأورام أن يعيشوا لسنوات دون أي مشاكل. غالبًا ما يموت هؤلاء الرجال بسبب شيء آخر غير السرطان.

متى ينخفض خطر الاصابة بسرطان البروستاتا ؟

عندما  ينتشر سرطان البروستاتا (السرطان النقيلي) ، سيكون العلاج أكثر صعوبة. يمكن أن تنتشر نسبة صغيرة من سرطانات البروستاتا بسرعة إلى أجزاء مختلفة من الجسم. عندما يحدث هذا ، يعيش حوالي 29٪ فقط من الرجال بعد 5 سنوات من التشخيص. الخبر السار هو أن الأطباء غالبًا ما يتحكمون في سرطان البروستاتا قبل أن ينتشر.


هناك طريقتان رئيسيتان للتحقق من سرطان البروستاتا:

الفحوصات الشرجية الرقمية ، عندما يفحص طبيبك الجزء الداخلي من فتحة الشرج بقفاز في يده وأصابعه.

الاختبار الثاني عبارة عن اختبار دم يسمى اختبار PSA ( مستضد البروستاتا النوعي ) لأن مستويات البروتين غالبًا ما تكون أعلى لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

يمكن أن ترتفع مستويات المستضد البروستاتي النوعي لأسباب أخرى غير سرطان البروستاتا ، لذلك تقول بعض المجموعات الطبية إن الرجال المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا لا يحتاجون إلى اختبار.



2. علاج سرطان الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن غدة في الرقبة تساعد هرمونات الجسم على التحكم في حرق السعرات الحرارية ومعدل ضربات القلب وغير ذلك. سرطان الغدة الدرقية ، الحليمي ، ينمو ببطء. حتى عندما تكون الأورام كبيرة أو تبدأ في الانتقال إلى الأنسجة المجاورة الأخرى.

يمكن للأطباء في كثير من الأحيان علاج سرطان الغدة الدرقية وإجراء العمليات الجراحية التي تدمر الغدة. بعد الجراحة ، يأخذ المرضى دواءً ليحل محل هرمونات الغدة الدرقية. بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الأطباء بتشخيص واستئصال سرطان الغدة الدرقية في وقت أبكر من ذي قبل.

متى يكون علاج سرطان الغدة الدرقية أقل فعالية؟

حالة تسمى سرطان الغدة الدرقية الكشمي لديها معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بنسبة 7 ٪ فقط ، ولكن هذا النوع من سرطان الغدة الدرقية نادر جدًا.


هل الاختبارات مفيدة؟

لا يوجد اختبار موصى به لسرطان الغدة الدرقية . يلاحظ معظم الناس وجود تورم في الحلق. في بعض الأحيان يلاحظ الطبيب هذه المشكلة عندما يكون لديك اختبار الموجات فوق الصوتية لسبب آخر.




3. علاج سرطان الخصية

في المراحل المبكرة (عندما لا ينتشر الورم إلى أجزاء أخرى من الجسم) ، يمكن للأطباء علاج سرطان  الخصية عن طريق الجراحة لإزالة إحدى الخصيتين أو كليهما. إذا قام الرجل بإزالة واحدة فقط من خصيتيه (وهو أمر طبيعي) ، فعادة ما توفر الأخرى هرمونات كافية لممارسة الجنس.

بالنسبة للسرطانات بعد هذه المراحل ، عادةً ما تعمل الجراحة أو العلاج الكيميائي بشكل جيد. يتم إجراء عمليات زرع الخلايا الجذعية في بعض الأحيان. يقول خبراء الطب الكيميائي أيضًا أن عقار سيسبلاتين ، الذي تم إدخاله في السبعينيات ، زاد بشكل كبير من معدل البقاء على قيد الحياة من السرطانات الإهليلجية المتقدمة.

متى يكون علاج سرطان الخصية أقل فعالية؟

هناك علاجات جيدة حتى بالنسبة للسرطانات الإهليلجية المتقدمة. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لهذا النوع من الورم الإهليلجي هو 73٪ ، وهو ما يزال جيدًا جدًا.


هل الاختبارات مفيدة؟

لا يوجد اختبار لسرطان الخصية . يجب أن يرى الرجال طبيبهم عندما يشعرون بوجود كتلة في إحدى الخصيتين أكبر من الأخرى. لأن هذه الأعراض يمكن أن تكون أولى علامات الورم.




4. علاج سرطان الجلد

يمكنك عادة رؤية سرطان الجلد  بالعين المجردة بينما لا يزال في مراحله المبكرة. إذا لم ينتشر السرطان إلى سطح الجلد بالكامل ، يمكن للأطباء معالجته بالجراحة.

متى يكون علاج سرطان الجلد أقل فعالية؟

إذا لم تلاحظ السرطان مبكرًا ، فسوف ينتشر الورم الميلاني بسرعة إلى أجزاء أخرى من الجلد وإلى أجزاء أخرى من الجسم. وعندما يخرج من سطح الجلد ، سيكون من الصعب علاجه. فقط 15 إلى 20 بالمائة من الأشخاص الذين انتشر سرطان الجلد لديهم إلى أجزاء أخرى من الجسم سيبقون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من التشخيص.


هل الاختبارات مفيدة؟

نعم ، يمكنك فحص بشرتك بحثًا عن بقع كبيرة أو داكنة أو غريبة أو منتفخة. يجب فحص فروة الرأس والظهر والخصيتين وبين أصابعك. يصعب رؤية الورم الميلانيني في هذه المناطق.




5. علاج سرطان الثدي

حقق الطب الحديث خطوات كبيرة في مجال  سرطان الثدي . في الوقت الحاضر ، أصبح الأطباء أكثر دراية بكيفية اكتشاف سرطان الثدي وعلاجه. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تشخيص السرطان بشكل أفضل بكثير من ذي قبل.

على سبيل المثال ، نحن نعلم الآن أن سرطان الثدي ليس مجرد مرض ولكنه مجموعة من الأمراض. يستخدم الباحثون أنواعًا مختلفة من الأدوية لعلاج سرطان الثدي.

متى يكون علاج سرطان الثدي أقل فعالية؟

يُعالج سرطان الثدي بشكل أفضل في المراحل المبكرة منه عندما ينتشر في جميع أنحاء الجسم. يمكن علاج بعض أنواع سرطان الثدي أكثر من غيرها. على سبيل المثال ، سيتم علاج ورم الثدي المسمى " مستقبل هرمون الاستروجين الإيجابي " بالأدوية التي تخفض مستويات هرمون الاستروجين. من ناحية أخرى ، يعتبر سرطان الثدي "السلبي الثلاثي" أكثر خطورة ولن يتم علاجه بالعلاجات المستهدفة.


هل يساعد الاختبار في علاج سرطان الثدي ؟

نعم . أظهرت الدراسات أن التصوير الشعاعي للثدي المنتظم يمكن أن يساعدك على العيش لفترة أطول. لكن المجموعات الطبية لديها إرشادات مختلفة حول الوقت الذي يجب أن تقوم فيه بتصوير الثدي بالأشعة السينية.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر