أبـــحث داخــــل الــموقـــع

أنيميا فيتامين ب12.. ما هي؟ وما أسبابها؟ وكيف يتم علاجها؟

انيميا فيتامين ب12هي : هي حالة أنيميا ناتجة عن نقص فيتامين ب 12في الطعام أو ناتجة عن عدم القدرة على امتصاص هذا الفيتامين الهام من الطعام، وهذا النقص يؤدي إلى إعاقة إنتاج خلايا الدم الحمر في نخاع العظام . ومن علامات وجود هذا المرض خلايا دم حمر كبيرة تسمى الخلايا الضخمة أو العملاقة . يوجد فيتامين ب12 في: يوجد فقط في منتجات اللحوم والالبان كالجبن واللبن والزبادي . ويختزن فيتامين ب 12 في الكبد بكميات تكفي في الشخص البالغ السليم المتوسط لمدة خمس سنوات .


أسباب نقص فيتامين ب12:

  • يرجع السبب الرئيسي لنقص هذا الفيتامين إلى وجود مشكلة تتعلق بامتصاص الفيتامين من الامعاء الدقيقة إلى مجرى البول.
  • يتحد البروتين الذي يتم انتاجه من بطانة المعدة مع فيتامين ب12 حتى يتم امتصاصه في الجسم، وبعض الاشخاص لا يستطيعون انتاج ما يكفي من هذا البروتين، وبالتالي لا يستطيعون امتصاص ما يكفي احتياجتهم من فيتامين ب 12من الغذاء، ويترتب على ذلك ما يسمى بـ "الانيميا الخبيثة">
  • تعتبر "الانيميا الخبيثة" أحد أمراض المناعة الذاتية، وفيها يتم إنتاج الاجسام المضادة التي تعوق انتاج البروتين اللازم لامتصاص فيتامين ب12، وفي حالة عدم تعويض الجسم بهذا البروتين يمكن تؤدي إلى الوفاة .
  • تصيب "الانيميا الخبيثة" أسر معينة (لان لها عوامل وراثية)، وغالبا تصيب الاشخاص الذين تخطو ا الاربعين عاما من العمر.
  • يوجد جزء صغير فقط من الامعاء الدقيقة الذي يمتص فيتامين ب12، ولذلك إذا حدث أى تلف بطانة المعدة ، يترتب عليه نقص فى فيتامين ب12
  • يحدث نقص فيتامين ب 12 نتيجة مشكلة بالمعدة في الحالات الآتية حالة المرض الجوفي ، في حالة مرض التهابي يصيب القناة الهضمية مثل مرض كرون أو بعد جراحة استئصال المعدة (لان المعدة تنتج البروتين اللازم لامتصاص فيتامين ب12) أو جزء من الأمعاء الدقيقة (حيث يمتص فيتامين ب 12 ) .
  • نقص فيتامين ب 12 يمكن يؤدي إلى تلف خطير للاعصاب والحبل الشوكي والمخ ولذلك لاهمية هذا الفيتامين لصحة الجهاز العصبى .


أعراض انيميا فيتامين ب12:

1- الشعوربالإرهاق، والصداع، قصر الأنفاس.
2- تجعل "الانيميا الخبيثة" لون الجلد أصفر، ويشعر المريض بسرعة معدل دقات القلب والتنفس، وذلك لتعويض نقص الاكسجين في مجرى الدم.
3- يحدث انخفاض في مستويات خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة العدوى وانخفاض مستوى الصفائح الدموية التى تساعد على تجلط الدم ويرجع ذلك تأثير نقص فيتامين ب12 مستويات مكونات الدم الآخرى
4- يشعر المريض بوخز في اليدين والقدمين وتنميل وصعوبة في حفظ توازن الجسم، كما يشعر بفقد الذاكرة وارتباك واكتئاب وأيضا ألم التهاب في اللسان وهذا كله نتيجة تلف الجهاز العصبي بسبب نقص فيتامين ب12.
5- يتسبب النقص الشديد لفيتامين ب12 في العقم


كيفية علاج أنيميا فيتامين ب 12:

1- الذهاب للطبيب فور الشعور بالأعراض السابقة لنقص فيتامين ب12، وإخبار الطبيب أيصا في حالة إصابة الاقارب المقربين "بالانيميا الخبيثة "لان لها عوامل وراثية .
2- إجراء اختبارات لمعرفة سبب نقص فيتامين ب12 .
3- إجراء فحوصات لمعرفة عدد خلايا الدم البيضاء، وفحص مسحة من خلايا الدم، لمعرفة المستويات المنخفضة من الهيموجلوبين وتأكد من وجود خلايا الدم الحمراء الضخمة التي تشير لوجود هذا المرض .
4- يجب على المصابين "بالأنيميا الخبيثة"  تناول حقن فيتامين ب12 مرة واحدة شهريا، لكى يستعيدوا القدرة على امتصاص هذا الفيتامين .
5- يتناول الاشخاص النباتيون أقراص فيتامين ب12 باستمرار بدلا من الحقن لتجنب عدم قدرتهم في امتصاص هذا الفيتامين الهام .
6- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12لتفادي نقصه فى الجسم، أما الاشخاص المعرضين لاحتمال نقص الفيتامين فيجب عليهم أجراء فحوصات بانتظام لمعرفة مستوى هذا الفيتامين في الجسم .

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر