أبـــحث داخــــل الــموقـــع

14 فائدة مذهلة لزيت اللافندر


بعض فوائد اللافندر تشمل علاج الأرق ، والتهدئة ، وتخفيف التوتر العصبي ، وتسكين الألم ، وتطهير الجلد ، وزيادة الدورة الدموية ، وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي. 


نبذة عن زيت اللافندر

اللافندر هو أحد النباتات الطبية التي تستخدم منذ فترة طويلة في الطب التقليدي وتستخدم لأغراض علاجية مختلفة. يعتبر شاي اللافندر من أشهر أنواع الشاي التي استخدمها أجدادنا لتخفيف التعب اليومي والاسترخاء ، وتخفيف مشاكل الأرق.

يُستخرج زيت اللافندر في الغالب من أزهار نبات اللافندر ، وذلك بشكل أساسي من خلال التقطير بالبخار. تتميز أزهار اللافندر برائحتها الطبيعية وقد استخدمت في العطور لعدة قرون. هذا الزيت مفيدجدًا في العلاج .

يشيع استخدام زيت اللافندر في أشكال مختلفة بما في ذلك الزيوت العطرية والمواد الهلامية والحقن والمستحضرات والصابون.



فوائد زيت اللافندر

تشمل فوائد زيت اللافندر ما يلي:

1. مكافحة الحشرات

رائحة زيت اللافندر مناسبة للتعامل مع العديد من الحشرات مثل البعوض والذباب والفراشات. ضع بعض القطران من زيت اللافندر على الجلد لحمايته من لدغ الحشرات. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تعرضت للعض من قبل إحدى تلك الحشرات ، فإن مستخلص اللافندر له خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التهيج والألم الناجم عن لدغات الحشرات.


2.  علاج الأرق

يستخدم زيت اللافندر من أجل الحصول على نوم مريح. إذا كنت ترغب في النوم بشكل أفضل في الليل ، استخدم زيت اللافندر. مستخلص اللافندر مفيد جدا في علاج الأرق. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأرق استبدال أدويتهم بزيت اللافندر. يمكنك رش بضع قطرات من زيت اللافندر على وسادتك.


3. تقليل التوتر والقلق

يُعرف زيت اللافندر على نطاق واسع بأنه أحد أكثر الزيوت النباتية المهدئة . لذلك ، يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الصداع النصفي ، والصداع ، والاكتئاب ، والتوتر العصبي ، والضغط النفسي.

نكهته تقضي على التعب العصبي والخدر وكذلك تزيد من النشاط العقلي. هذا الزيت له تأثير جيد على الجهاز العصبي اللاإرادي ، وهذا هو سبب استخدامه كعلاج للأرق وأيضًا كوسيلة لتنظيم تغيرات معدل ضربات القلب.


4. تقليل الألم

يمكن أن يقلل زيت اللافندر من وجع العضلات وآلام العضلات والروماتيزم والالتواء وآلام الظهر. يمكن للتدليك المنتظم بزيت اللافندر أن يمنع آلام المفاصل.

تم إجراء دراسات لتقليل الألم بعد الجراحة ، والمرضى الذين استعادوا وعيهم بمزيج من زيت اللافندر والأكسجين كان لديهم ألم أقل من المرضى الذين استعادوا وعيهم بالأكسجين وحده.


5. علاج الصداع

لقد ثبت أن اللافندر فعال في تخفيف الصداع النصفي والوقاية من الصداع. تدليك الصدغ والرقبة والجبهة بزيت اللافندر يخفف آلام الرقبة والصداع. يمكن أن يعالج زيت اللافندر مجموعة متنوعة من الصداع مثل الصداع النصفي والصداع المعمم والصداع الناجم عن اضطرابات الجهاز الهضمي وصداع الجيوب الأنفية وصداع التوتر.


6. علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

يستخدم زيت اللافندر على نطاق واسع للعديد من مشاكل الجهاز التنفسي بما في ذلك التهابات الحلق والإنفلونزا والسعال ونزلات البرد والربو واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين.

يستخدم زيت اللافندر إما كبخار أو يفرك في جلد الرقبة والصدر والظهر. يمكن أيضًا إضافته إلى العديد من البخاخات وأجهزة الاستنشاق التي يشيع استخدامها لنزلات البرد والسعال.

يمكن لزيت اللافندر أيضًا القضاء على البلغم وتخفيف الاحتقان المرتبط بمشاكل الجهاز التنفسي ، وبالتالي تسريع عملية الشفاء ومساعدة الجسم على التخلص من البلغم والمواد الأخرى غير المرغوب فيها.  بشكل طبيعي يحتوي بخار زيت اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها محاربة التهابات الجهاز التنفسي.


7. علاج اضطرابات المسالك البولية

يساعد زيت اللافندر في علاج اضطرابات المسالك البولية بسبب تأثيره المحفز على إنتاج البول. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الزيت في استعادة التوازن الهرموني ويقلل من التهاب المثانة . كما أنه يعالج التقلصات ذات الصلة والاضطرابات الأخرى.


8. العناية بالشعر

مستخلص اللافندر مفيد للعناية بالشعر. هذا الزيت النباتي فعال جدا في علاج القمل . بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر زيت اللافندر مفيدًا جدًا أيضًا في علاج تساقط الشعر ، خاصةً لمرضى الثعلبة ، وهو مرض مناعي ذاتي يرفض فيه الجسم بصيلات الشعر.


9. علاج قشرة الرأس

يمكن أن يساعد زيت اللافندر في التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. امزج 15 قطرة من زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون أو اللوز وسخنه لمدة 10 ثوانٍ. دلكي فروة رأسك بهذا الزيت المختلط الدافئ وضعي غطاء حمام على رأسك. بعد ساعة ، اغسل رأسك بشامبو خفيف.


10. يساعد على الهضم

زيت اللافندر مفيد للهضم لأنه يزيد من حركة الطعام داخل الأمعاء. يساعج هذا الزيت النباتي أيضًا في علاج ارتجاع المعدة والصفراء ، مما يساعد على علاج آلام الجهاز الهضمي وآلام المعدة والمغص والقيء والغثيان والإسهال.


11. تقليل الانتفاخ

يمكن أن يؤدي نمو البكتيريا السيئة في الجسم إلى الانتفاخ. يحتوي مستخلص اللافندر على مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل البكتيريا السيئة في الدم ، وبالتالي تساعد على التخلص من الانتفاخ.


12. زيادة المناعة

يزيد الاستخدام المنتظم لزيت اللافندر من مقاومة الجسم لمجموعة متنوعة من الأمراض. يحتوي اللافندر على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات وهو مفيد جدًا للدفاع عن الجسم ضد الأمراض النادرة مثل السل والتيفوئيد والدفتيريا.


13. علاج الأكزيما

يستخدم هذا الزيت النباتي كدواء لعلاج اضطرابات الجلد مثل الأكزيما وحب الشباب والتجاعيد والصدفية وغيرها من الأمراض الالتهابية. يشيع استخدام زيت اللافندر لتسريع عملية التئام الجروح والحروق وحروق الشمس لأنه يحسن تكوين أنسجة الجرح.


14. زيت اللافندر والحيض

على الرغم من أن أعراض الانفعالات السابقة للحيض (PMS) شائعة ، إلا أنه لا يوجد علاج نهائي. لهذا الغرض ، تلجأ الكثير من النساء إلى العلاج بالروائح واستخدام زيت اللافندر لأنه يقلل من الأعراض.

ضعي زيت اللافندر في الفريزر ليوم كامل ، ثم ضعي بضع قطرات منه على معصمك أو رقبتك لتطويقه برائحته. أفضل طريقة هي أن تطلب من مدلك محترف أن يقوم بتدليكك بخلاصة اللافندر.


الآثار الجانبية لزيت اللافندر

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي تظهر عند بعض الأشخاص:

  • القيء
  • غثيان
  • صداع الراس


خطر الاستخدام

  1. قد يكون استخدام زيت اللافندر في الحالات التالية خطيرًا للغاية.
  2. النساء الحوامل والمرضعات: مثل العديد من الزيوت الأخرى ، يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب زيت اللافندر .
  3. مرضى السكري : يوصى أيضًا أن يتجنب مرضى السكري مستخلص اللافندر.
  4. اضطراب الهرمونات : يمكن أن يلعب التلامس المنتظم مع زيت اللافندر دورًا في التسبب في الاضطرابات الهرمونية ، حيث يتسبب في نمو غير طبيعي للثدي عند الأولاد الصغار.
  5. الحساسية : يمكن أن يسبب أيضًا ردود فعل تحسسية مثل حب الشباب لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر