أبـــحث داخــــل الــموقـــع

12 علاج عشبي للأرق


يعتبر النوم من أهم عمليات الإصلاح في الجسم ، كما أن عدم النوم بشكل جيد سيكون له آثار سلبية على صحة الجسم. إذا كنت تعاني من الأرق ولا تنام جيدًا في الليل ، يمكنك استخدام الزيوت النباتية لعلاج الأرق. هناك العديد من الزيوت النباتية المتاحة لعلاج الأرق وتساعدك على النوم بشكل أفضل ، والتي يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم أفضل في الليل.

يمكن أن تتراوح اضطرابات النوم من الأرق المزمن إلى النعاس أثناء النهار ومتلازمة تململ الساق (RLS) ومشاكل أخرى مثل تعاطي المخدرات والقلق والاكتئاب والتفاعلات الدوائية والاختلالات الكيميائية.


علاج الأرق بالأعشاب

لـ علاج الأرق يمكن استخدام الأدوية الكيميائية، ولكن الأدوية التي توصف لالأرق في علاج كثير من الأحيان قد تتسبب في آثار جانبية شديدة. يمكنك أيضًا استخدام طريقة صحية لعلاج الأرق! نظرًا لخصائصها ، تساعدك الزيوت النباتية على النوم بشكل أفضل في الليل.

يمكن للخصائص المهدئة لهذه الزيوت أن تهدئ الجسم والعقل وتجلب لك نومًا أسهل. في الواقع ، فإن الخصائص المهدئة والمضادة للقلق والمضادة للاكتئاب والمهدئة والمضادة للالتهابات والمسكنات لهذه الزيوت النباتية يمكن أن يكون لها تأثيرات مذهلة على النوم ليلاً .


أفضل الزيوت النباتية لعلاج الأرق

بعض الزيوت النباتية الأكثر عطراً وفعالية في علاج الأرق هي: خشب الأرز ، الإيلنغ ، خشب الصندل ، اللافندر ، البردقوش الحلو ، جذر الناردين ، البابونج ، البرتقال ، البرغموت.


1. زيت خشب الأرز

زيت الأرز يمكنك استخدامه قبل النوم. زيت الأرز يقلل من التوتر والقلق ويطلق الميلاتونين مما يجعلك تنام بشكل أسرع.

تعليمات:
يمكنك رش بضع قطرات من زيت الأرز في غرفة النوم ، أو مزج زيت الأرز مع زيت ناقل ووضع بضع قطرات منه على جبهتك وصدغيك ورقبتك قبل الذهاب إلى الفراش.


2. زيت خشب الصندل

يمكن لزيت خشب الصندل أن يحفز إنتاج الميلاتونين ، الميلاتونين ، وهو ناقل عصبي مهم يمكن ضبطه يوميًا ويساعدك على تحقيق أنماط نوم طبيعية. هذا الزيت هو مهدئ قوي يساعد على التخلص من الأفكار المثيرة والمرهقة.

تعليمات:
عطر خشب الصندل مفيد جدًا للنوم العميق ، لذا قم برش هذا العطر في غرفة النوم أو استخدمه للعلاج بالروائح قبل النوم.


3. زيت يلانج يلانج

يستخدم زيت يلانج يلانج ( Ylang-ylang )  للمساعدة في تقليل الالتهاب وله تأثير مهدئ على اجزاء من الجسم يساعد الناس على النوم العميق والراحة. أيضًا ، إذا كنت قلقًا وهذا هو سبب عدم قدرتك على النوم ، فإن هذا الزيت النباتي يمكن أن يقضي على القلق ويجعلك تنام بشكل أفضل في الليل.

تعليمات:
يُمزج زيت يلانج يلانج مع زيت البرغموت والخزامى ويوضع موضعياً قبل النوم. أو يمكنك وضع بضع قطرات من هذه الزيوت على وسادتك لتنعم بنوم هانئ وتستيقظ في الصباح.


4. زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من أكثر الزيوت العطرية المهدئة والمساعدة على الاسترخاء وهو معروف منذ آلاف السنين ويمكن القول أن الناس يستخدمون اللافندر للحصول على نوم مريح. يحتوي اللافندر أيضًا على خصائص مضادة للتشنج تساعد على منع متلازمة تململ الساقين وتوقف التنفس أثناء النوم.

تعليمات:
يمكنك رش بضع قطرات من زيت اللافندر على وسادتك. تُعد موزعات عطور الغرف أيضًا طريقة جيدة لاستخدام زيت اللافندر .


5. زيت البردقوش الحلو

يساهم زيت البردقوش في عمل تفاعل مباشر مع الجهاز العصبي المركزي والغدد الصنوبرية في الجسم وبالتالي يحدث تأثير مهدئ على الجسم ويساعد على إفراز الميلاتونين في الدم. يمكن أن يقلل هذا الزيت من القلق وهرمونات التوتر ، ويجعلك تشعر بنوم مريح ليلاً.


6. زيت جذر الناردين

واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لاستخدام هذا الزيت هو سكبه في موزع العطور في غرفة النوم. صبه في الماكينة قبل ساعات قليلة من الذهاب إلى الفراش حتى تصبح الغرفة ممتعة بسبب تناثر جزيئاتها العطرة في الهواء لكي تجلب لك راحة لا مثيل لها.


7. زيت البابونج الروماني

يستخدم زيت البابونج الروماني كمسكن لآلاف السنين بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنات. إذا كنت تعاني من ألم مزمن أو انزعاج يبقيك مستيقظًا من الليل إلى الصباح ، فحاول استخدام هذا الزيت للحصول على نوم جيد ليلاً.

تعليمات:
يمكنك إضافة بعض القطرات من هذا الزيت النباتي إلى الشامبو والبلسم وكريمات الوجه لتهدئة الجسم والحصول على الراحة في نهاية اليوم ، أو يمكنك إضافته إلى موزع العطور في غرفتك.


8. زيت البرتقال

زيت البرتقال لديه القدرة على تهدئة الجهاز العصبي وتوفير استرخاء فريد لجسمك. تساعد الخصائص المهدئة لزيت البرتقال في الليل أيضًا في القضاء على الاضطرابات مثل متلازمة تململ الساقين وتوقف التنفس أثناء النوم.

تعليمات:
اخلطي زيت البرتقال مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثم ضعي المزيج على بشرتك كمرطب ليلي. يمكن أن يساعد هذا المزيج على استرخاء عضلاتك وعقلك.


9. زيت البرغموت

زيت البرغموت يقلل من مستوى هرمونات التوتر ويمنع إفراز الأدرينالين في الجسم. يستخدم هذا الزيت لعلاج الأرق الناتج عن القلق ومشاكل النوم.

تعليمات:
من أشهر طرق استخدام زيت البرغموت إضافة 5 إلى 10 قطرات منه في حوض الاستحمام الساخن ، أو يمكنك وضع بعض القطرات على وسادتك للحصول على الراح الكافية.


10. زيت الياسمين

زيت الياسمين له خصائص مهدئة ومنومة وهو واحد من الزيوت النباتية المدهشة لعلاج الأرق. يمكن لهذا الزيت النباتي إطلاق بعض الناقلات العصبية في الدماغ ، وتقليل التوتر والحفاظ على هدوء العقل ، مع خلق شعور جيد عند الاستيقاظ.

تعليمات:
يصب الكثير من الناس زيت الياسمين النباتي في موزع العطور في غرفهم قبل الذهاب إلى الفراش ، لأنه ينتشر في الغرفة بشكل سريع وبالتالي يهيئ العقل للنوم.


11. علاج الأرق بزيت الخروع

استخدام زيت الخروع يحسن الدورة الدموية ويريح الجسم ويعالج الأرق. إذا كنت تعانين من الأرق ، ضعي القليل من زيت الخروع على جفونك قبل الذهاب إلى الفراش.


12. زيت اللبان

يساعد زيت اللبان على تقليل كمية هرمونات التوتر في الجسم ويخلص العقل من الأفكار السلبية ، ولأنه لا يزيد من طاقة الجسم أثناء النوم ، فإنه يساعد في الحصول على نوم مريح وخالٍ من الهموم.

كيف تستعمل:
امزجي بضع قطرات من زيت اللبان وزيت البرغموت جيدًا في يديك ، وافركيهما جيدًا ، ثم استنشقي العطر. هذا سوف يساعد في منع الأرق. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك وضع 2-3 قطرات منه على وسادتك.
Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر