أبـــحث داخــــل الــموقـــع

ما هو علاج الكبد الدهني؟ 10 طرق بسيطة وسريعة للتخلص من دهون الكبد


الكبد الدهني مرض صامت وحوالي 30٪ من العرب يعانون من الكبد الدهني. بعد رؤية نتائج تحاليل الدم ، يلاحظ معظم المرضى مستويات عالية من إنزيمات الكبد ويراجعون أخصائي الطب الباطني لعلاج الكبد الدهني .


ما هو مرض الكبد الدهني وكيف يتم علاجه في المنزل؟

يحتاج معظم الأشخاص الذين يرغبون في علاج الكبد الدهني إلى إنقاص بعض الوزن وزيادة نشاطهم وتناول الأطعمة المناسبة. لكن يجب أن تعلم أن علاج الكبد الدهني يعتمد عليك فقط ولا يوجد دواء. كما قلنا ، للتخلص من دهون الكبد واستعادتها ، تحتاج إلى تعديل نظامك الغذائي واستخدام المزيد من الخضروات. بالإضافة إلى تغيير نظامك الغذائي ، يجب عليك ممارسة الرياضة حتى تتمكن من إنقاص الوزن بمزيد من الحركة.


حقائق سريعة عن الكبد الدهني

  1. قد يحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) في حالة تراكم الكثير من الدهون في الكبد.
  2. كثير من الناس يعانون من الكبد الدهني بدون أعراض ويمكن أن يكون خطيرًا.
  3. سبب الإصابة بالكبد الدهني غير معروف ، ولكن يبدو أن السمنة عامل خطر.
  4. قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن منخفض السكر والسكريات المتحولة في منع الكبد الدهني.
  5. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي مرض في الكبد عدم تناول الكحول.
  6. لا يقتصر مرض الكبد الدهني على الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، ولكن يظهر الكبد الدهني أيضًا عند الأشخاص النحيفين. خاصة الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن والخصر.



ما هو الكبد الدهني؟

مرض الكبد الدهني ، كما يوحي اسمه ، يعني تراكم الكثير من الدهون في الكبد. في الشخص السليم ، يساعد الكبد في إزالة السموم وإنتاج بروتين الصفراء. إذا كان الكبد يحتوي على 5 إلى 10٪ دهون يسمى الكبد الدهني . يخلق الكبد الدهني حالة مدمرة في الجسم والأسوأ من ذلك أنه لا توجد علامات تحذيرية للإصابة.

مرض الكبد الدهني؛ يترافق مع الالتهاب الذي يصاحبه تدمير لخلايا الكبد ، وإذا لم تتبع علاج الكبد الدهني يمكن أن يسبب تليف الكبد.

الكبد الدهني نوعان ، الكحولي أو غير الكحولي ، واعتمادًا على نوع نمط الحياة ، فإن الكبد الدهني غير الكحولي شائع جدًا بين الناس. ويجب معالجة الكبد الدهني من الدرجة 3 و 4 تحت إشراف طبيب ، ولكن يتم علاج الكبد الدهني من الدرجة الأولى والثانية في المنزل مع القليل من التحكم. فيما يلي شرحنا عن الكبد الدهني وأنواع الكبد الدهني والطرق المنزلية لعلاج الكبد الدهني.


لماذا يجب علاج الكبد الدهني؟

قد يكون الكبد الدهني مرضًا صامتًا ، لكنه يتقدم ببطء. يتطور الالتهاب في الكبد ، ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تدمير أنسجة الكبد لتعويض التليف في الكبد ، وتدمير خلايا الكبد ، وفي النهاية يؤدي إلى فشل الكبد أو تليف الكبد.

يعتبر فشل الكبد من الأمراض الخطيرة للغاية ، فإذا وصل إلى مرحلة متقدمة يكون الكبد غير قابل للشفاء ولا يمكن تجديد الكبد. مرضى الكبد الدهني معرضون أيضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لأن العوامل التي تلعب دورًا في تطور الكبد الدهني متشابهة في أمراض القلب والأوعية الدموية مثل فرط شحميات الدم والسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وما إلى ذلك.

لعلاج الكبد الدهني ، إذا قمت بزيارة الطبيب ، ستكون نصيحتك الأولى بالتأكيد هي تحسين نمط حياتك وأن تكون نشطًا. بالضبط الحالات التي تم تكوين الكبد الدهني فيها عن طريق عدم ملاحظتها! قد تكون مهتمًا بمعرفة أن الأسباب الرئيسية للكبد الدهني لا تزال غير معروفة ، ولكن يمكن أن تعزى إلى السمنة ، والنظام الغذائي الغني بالسكريات المصنعة ، وارتفاع الدهون الثلاثية ، واستهلاك الكحول ، والاستهلاك العالي للأطعمة الدهنية ، وانخفاض النشاط البدني ، وفقدان الوزن المفاجئ. ، الآثار الجانبية ، المرتبطة ببعض الأدوية والعوامل الوراثية.



علاج الكبد الدهني بالمنزل

كما قلنا ، فإن أفضل طريقة لعلاج الكبد الدهني والحفاظ على صحة الكبد هي اتباع نمط حياة صحي. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تغيير نمط حياتك وعلاج الكبد الدهني في وقت قصير. إذا كنت تعاني من كبد دهني غير كحولي ، ضع في اعتبارك أنه ليست كل الحميات والمكملات الغذائية جيدة لكبدك. تحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاج.

1. تناول الأطعمة الصحيحة

يحافظ استهلاك بعض الأطعمة الطبيعية على وظائف الكبد عند المستوى الأمثل. وجود كبد صحي يعطينا المزيد من الطاقة وتحسين المزاج. لكن الكبد المريض لا يعمل بشكل صحيح ويمكن أن يسبب التعب والصداع وصعوبة التنفس والحساسية وعدم تحمل بعض الأطعمة ومشاكل جلدية وزيادة الوزن.

2. لا تأكل الأطعمة التي تحتوي على السكر

ترتبط السكريات الغذائية مثل الفركتوز والسكروز بالكبد الدهني. توضح الأبحاث التي أجريت في عام 2017 العلاقة بين هذه السكريات وتكوين الدهون في الكبد. 

3. فقدان الوزن

تعترف الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد ( AASLD ) بفقدان الوزن كمبدأ مهم في تحسين تطور وأعراض مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول . توصي الجمعية بأن يفقد الأشخاص المصابون بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ما بين 3 و 5 في المائة من وزن الجسم لتقليل الدهون في الكبد. وقد ثبت أيضًا أن فقدان ما بين 7٪ و 10٪ من وزن الجسم يمكن أن يقلل الأعراض الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي مثل الالتهاب والتليف والندبات.

4. جرب حمية البحر الأبيض المتوسط

تظهر الأبحاث من عام 2017 أن حمية البحر الأبيض المتوسط قد تساعد في تقليل الدهون في الكبد حتى بدون فقدان الوزن. يركز برنامج النظام الغذائي هذا على مجموعة متنوعة من الأطعمة النباتية بما في ذلك الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات إلى جانب الدهون الصحية.

5. شرب القهوة

وفقًا لبحث عام 2016 ، تعد القهوة نوعًا من واقي الكبد. على وجه الخصوص ، يحفز إنتاج إنزيمات الكبد التي تقاوم الالتهاب. أفاد نفس البحث أنه من بين الأشخاص الذين يعانون من NAFLD ، فإن تناول القهوة بانتظام يقلل من الكبد بشكل عام. لتقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد ، اشرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا. القهوة السوداء هي الخيار الأفضل ‌ لأنها لا تحتوي على أي دهون أو سكر.

6. تمرن بانتظام

وفقا لبحث أجري في عام 2017 ، چ مرض الكبد الدهني مرتبط بعدم النشاط. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الخمول في تفاقم المضاعفات المرتبطة بدهون الكبد ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسمنة.

7. استهداف ارتفاع نسبة الكوليسترول

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 ، فإن الكبد الدهني يجعل إدارة الكوليسترول أكثر صعوبة ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. للمساعدة في السيطرة على الكوليسترول وعلاج الكبد الدهني ، حاول الحد من استهلاك بعض الدهون. 

8. السيطرة على التوتر والتوتر العصبي

عامل مهم آخر في علاج الكبد الدهني هو التحكم في التوتر والإجهاد الذي تعاني منه طوال حياتك. نواجه جميعًا ضغوطًا مختلفة في العمل والأسرة والمالية والمدرسة كل يوم ، وإذا لم نتمكن من السيطرة على هذه الظروف ، فسيتم تأخير علاج هذا المرض.

تشمل هذه الحالات القلق وكذلك الاكتئاب. لذلك عليك أن تبذل قصارى جهدك للتغلب على ضغوطك والتحكم في ضغوطك اليومية. هذا هو أحد مبادئ تغيير نمط الحياة لعلاج دهون الكبد .

9. الحد من استخدام العقاقير الكيماوية والسيطرة عليها

في كثير من الحالات ، يعد استخدام الأدوية الكيميائية أحد أسباب الإصابة بالكبد الدهني. لهذا السبب ، تتمثل إحدى طرق المساعدة في علاج هذا المرض في الحد من استخدام العقاقير الكيميائية أو إيقافه. بالطبع ، لا ينبغي أن تقوم بذلك بشكل تعسفي ويجب عليك القيام بذلك بالتشاور مع طبيبك.

10. التوقف عن تناول الكحول والسجائر والمخدرات 

الكحول هو أحد الأسباب الرئيسية للكبد الدهني. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ، ومن الأفضل تجنب الكحول تمامًا إذا كان لديك كبد دهني. على الرغم من أن الاستهلاك المعتدل للكحول قد يكون له العديد من الفوائد للأشخاص الأصحاء ، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد تنطبق أيضًا على الأشخاص المصابين بالكبد الدهني.

يمكن أن يكون الإقلاع عن الكحول مكملاً لعلاج الكبد الدهني ، ومن خلال عدم شرب الكحول يمكنك منع هذا المرض. بالإضافة إلى أن التدخين هو أحد العوامل التي تؤدي إلى تفاقم هذا المرض. 

سبب آخر لمرض الكبد الدهني ، وكذلك أمراض الكبد ، هو تعاطي المخدرات ، على الصعيدين الصناعي والتقليدي ، وكذلك الاستخدام المتكرر للعقاقير المخدرة. طالما أنك تتناول أدوية مختلفة ، فلن يتحسن مرض الكبد الدهني. أيضًا ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي أدوية أو فيتامينات أو مكملات بدون وصفة طبية ، حيث يمكن أن تؤثر على الكبد.

Tags

إرسال تعليق

0 تعليقات
يرجى اضافة تعليق عند الانتهاء من قراءة المقال

Top Post Ad

تابع الاتجاه نيوز على تويتر